تقييم الأعمال والأصول

Business valuation

ماهيتها

تقييم الأعمال والأصول هو الخطوة الأولى واللبِنة الأساسية لقراراتك المستقبلية. عملية تحديد قيمة الشركة و/أو أصولها هي عمود الصفقات التجارية، حيث يتم من خلالها تحديد القيمة العادلة للأعمال لأسباب مختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • الاستثمار
  • أغراض البيع والشراء
  • تقديم شركاء أو مساهمين جدد
  • المنازعات بين المساهمين أو الشركاء وحق التقاضي
  • الحصول على تمويل مصرفي
  • إعداد التقارير المالية
  • إعداد التقارير الضريبية
  • تحديد ما إذا كانت قيمة النشاط التجاري في تزايد أم ركود أم تناقص
  • جذب المستثمرين من خلال تقييم صافي قيمة الشركة
  • الاندماجات أو المشاريع المشتركة
  • تخطيط التعاقب الوظيفي في الشركات العائلية

من الضروري تحديد القيمة العادلة للشركة لتحقيق أي من الأسباب المذكورة أعلاه، لأنها الأساس عند اتخاذ القرارات.

من المهم ملاحظة أن البيانات المالية ليست بالضرورة مطابقة للقيمة العادلة للأصول أو الالتزامات أو الأسهم. وقد يعود السبب لما يلي:

  • تستند معظم معايير الاعتراف بالأصول والالتزامات والأسهم إلى التكلفة، والتي بمرور الوقت والاستخدام قد تغير القيمة العادلة
  • لا يؤخذ في الاعتبار التغير في قيمة العملة بمرور الوقت في معظم بنود الميزانية العمومية، وتحديدًا للأصول والالتزامات طويلة الأجل وقصيرة الأجل التي قد لا يتم احتسابها ضمن معايير التصنيف
  • قد تكون هناك بعض الأصول غير الملموسة التي قد لا يتم احتسابها

تأثيرها على الشركة

التقييم هو الخطوة الأولى في تخطيط الأعمال، سواء في حالات البيع أو الشراء أو توسيع النشاط التجاري لشركتك، فأنت بحاجة إلى معرفة قيمة الشركة قبل اتخاذ قرارات مهمة ستؤثر على مستقبلك وأعمالك.

في XB4، نحن نقدّر مدى أهمية تقييم الأعمال والأصول، حيث أن معرفة القيمة الحقيقية لشركتك يمكن أن توفر عليك مئات الآلاف من الدراهم/الدولارات في حال بيعها أو شرائها.

المقيّمون في XB4 معتمدون ولديهم الخبرة والدراية لحساب وتقييم أصول شركتك. ستساعدك عملية التقييم على تقليل المخاطر المالية والتفاوض بشأن استراتيجيات الشراء والبيع وتجنب المهام غير الضرورية، حتى الضرائب في بعض الحالات، والدفاع عن شركتك في حالات التدقيق إن دعت الحاجة.

نحن نقدم لجميع الشركات، مهما كان حجمها أو نوعها، تقارير تقييم موثوقة وقيمة حقيقية لشركاتهم. هناك أنواع ومنهجيات مختلفة لإجراء تقييم الأعمال وحساب القيمة العادلة. في XB4، نطبّق أفضل الممارسات والمعايير الدولية. يمكن إجراء تقييم الأعمال من خلال جمع ومراجعة المعلومات القياسية والمقدرة وتحليل الأداء وبيانات الدخل والتدفق النقدي ومراجعة الميزانيات وعقود المبيعات واتفاقيات الشراء والاقتصاد المحلي والوطني وكيفية إدارة الشركة، ثم مقارنة هذه القيم بقيم شركات مماثلة في نفس المجال من خلال قياس الأداء.

لذا سواء كنت تنوي القيام بعملية شراء أو بيع، أو كنت تقوم بإجراءات قانونية، أو تريد ببساطة معرفة قيمة شركتك، نحن هنا لمساعدتك.

دور XB4

يمتلك فريقنا المؤهلات والخبرة الواسعة في تقييم وحساب القيم العادلة لأصول أي شركة باستخدام أفضل الممارسات والمنهجيات، مع مراعاة المعايير والعوامل التي تلتزم بها الشركات عند تحديد القيمة العادلة.

تتجاوز خدماتنا التقييم والتحليل والمقارنة، فنحن معك منذ الخطوة الأولى حتى تتخذ قرارك النهائي آخذين بعين الاعتبار كل ورقة وبيان وتفاصيل ذات صلة (بغض النظر عن مدى صغرها). هناك عدة عوامل تجعل من XB4 خيارك الأول، وهي:

Business and assets valuation تقييم الأعمال والأصول

نتائج موثوقة

فريقنا من الخبراء هو طرف ثالث موضوعي يضمن تقييمات دقيقة وموثوقة وواقعية.

Business and assets valuation تقييم الأعمال والأصول

خبرة واسعة

إن تقييم الأعمال هو مجال خبرتنا سواء كان بسيطًا أو معقدًا، فقد تعاملنا مع العديد من الحالات التي أدت إلى نتائج استثنائية.

Business and assets valuation تقييم الأعمال والأصول

محللون محترفون

لدينا فريق من المقيّمين المؤهلين ذوي الخبرة والدراية في تقييم الأعمال والأصول وفقًا للمعايير المهنية العالمية.

Business and assets valuation تقييم الأعمال والأصول

تقارير دقيقة

نحن نقدّر أهمية التقييم للشركات، لذلك يضمن فريقنا من الخبراء تقديم تقارير تقييم مفصّلة ودقيقة.

في XB4 يتم تقييم الأعمال وفقًا لعدد من الطرق التي يتم اختيارها بناءً على أهدافك الاستثمارية لضمان الحصول على أفضل النتائج الموثوقة والدقيقة. تتضمن هذه الطرق:

١: نهج الدخل المكتسب

يحدد هذا النهج قيمة الشركة بناءً على قدرتها على توليد الإيرادات. يعتبر الدخل المتوقع من البيع أو الشراء العامل الأساسي، حيث أن الهدف من هذا النهج هو تحديد قيمة الأعمال كدليل للمنفعة الاقتصادية.

يطبَّق هذا النهج من خلال عدة طرق، وهي:

أ) الرسملة

تستخدم طريقة الرسملة الأرباح المتوقعة من الأعمال وتقسمها على معدل الرسملة والذي يساوي معدل الخصم ناقص معدل النمو المتوقع على المدى الطويل.

ب) التدفق النقدي المخصوم

تأخذ هذه الطريقة المدخلات التالية في عين الاعتبار:
أولاً، تخطيط تدفق الدخل لشركتك لفترة زمنية معينة في المستقبل
ثانيًا، تحديد معدل الخصم الذي يعكس خطر توليد الدخل في الوقت المحدد
ثالثًا، حساب قيمة الشركة في نهاية فترة التخطيط

ج) مضاعف الأرباح التقديرية

تحدد هذه الطريقة قيمة الشركة من خلال ضرب قيمة التدفق النقدي التقديري للبائع في مضاعف التقييم المركّب، والذي يتم اشتقاقه من عدد من العوامل بما في ذلك مجال العمل والسوق وما إلى ذلك.

٢: نهج السوق

يعتمد هذا النهج على السوق ودلالاته لتحديد قيمة الشركة، وهو يعد واحدًا من أفضل الطرق لتحديد القيمة العادلة لمصلحة البائع والمشتري.

كما ويبقيك على اطلاع فيما يتعلق بقيمة الشركات الأخرى التي تقدم نفس المنتجات والخدمات التي تقدمها حتى لا تقبل بقيمة أقل عند البيع أو تقدم قيمةً أعلى في حال الشراء.

٣: نهج الأصول

يستوحي هذا النهج معناه من اسمه، حيث يسعى إلى تحديد قيمة الشركة بناءً على قيمة أصولها والتزاماتها. ويكون الفرق بين الأصول والالتزامات هو القيمة النهائية.

قد يبدو الأمر بسيطًا، لكن التحدي يكمن في تحديد الالتزامات والأصول التي يجب مراعاتها للتقييم، لأن الميزانيات، على سبيل المثال، قد لا تتضمن بعض الأصول المهمة.

٤: نهج المعقول

يعتمد هذا النهج على اختبار عقلاني، حيث يتم التحقق من قيمة الشركة بشكل أساسي وسريع لمعرفة ما إذا كانت القيمة معقولة.

ما يميز هذه الطريقة هو أنها تتم بسرعة على عكس الطرق الأخرى.

٥: مطابقة/مقارنة القيم المقدّرة

بعد النظر في المناهج المختلفة لتقييم الأعمال والأصول، سيتعين عليك اتخاذ الخطوة الأخيرة وهي مقارنة القيم الناتجة عن كل نهج وفقًا لأهميتها ومدى ملاءمتها للسوق والبيانات المتاحة لديك.

يمكن اعتبار كل من الطرق المذكورة أعلاه موثوقة، وسيتم اعتبار نتيجة هذه الخطوة القيمة النهائية والمعتمَدة للشركة.

المزيد من الخدمات الاستشارية
المزيد من الخدمات من XB4
Tax and VAT Services Dubai
الخدمات الضريبية
إستعراض الخدمات
Assurance Services Dubai
خدمات التأكيد
إستعراض الخدمات

تواصل معنا الآن

مهما كانت الأسئلة التي قد تكون لديكم ، فإن خبرائنا في XB4 متواجدون دائماً للرد على ذلك. اتصل بنا الآن.

أبدأ المحادثة

تواصل معنا الآن

هل لديك بعض الأستفسارات؟ تواصل معنا الآن، لتجد الإجابة لجميع استفساراتك.

يتم الاحتفاظ بتفاصيلك بسرية تامة وفقًا لسياسة الخصوصية الخاصة بنا.